مسجد الشواذنة
     على خط طول 57.530517 شرقًا ودائرة عرض 22.931471 بحارة العقر من مدينة نزوى يُوجد مسجد الشواذنة نسبةً إلى عيسى بن عبدالله بن شاذان ثاني أقدم مسجد بأرض الغبيراء بعد مسجد المضمار بسمائل – طبعًا إن أسقط مسجد العقبة بإبراء كأول مسجد بعمان – حيث أن الرواية التقليدية تُشير إلى أنّ مسجد الشواذنة أقيم عام 7 هجري.
     هناك حيث المسجد – إن لم تكن تعرف المكان - لن تجد ما يُشير إليه فهو لا يملك مئذنة ولا قبة ولا محراب بارز إلى الخارج ولا عجب من ذلك حيث أنّ الأسلاف خُصوصًا في عُمان الداخل حافظوا تمام المُحافظة على النمط المعماري الذي أقام عليه سيدنا – صلى الله عليه وسلم - مسجده في المدينة المنورة فمما لا يخفى على أحد أنّ المسجد النبوي أول ما أنشئ لم تكن له مئذنة أو قبة أو محراب بارز إلى الخارج وهذا ما نجده في المساجد العُمانية التاريخية ولنا الفخر.
     المسجد وعبر تاريخه الطويل الذي يربو على 1431 سنة مر بمراحل مُتعددة من البناء والترميم والتجديد لربما أهما إضافة المحراب الرائع الزخرفة مستطيل الشكل في عام 936 هجري الذي يبلغ ارتفاعه أربعة أمتار وعرضه ثلاثة أمتار وأخر ترميم له كان عام 1424هجري الموافقة لسنة 2003 ميلادية قامت به وزارة التراث والثقافة. تجدر الإشارة إلى أنّ المسجد – ولله الحمد والمنة - ما يزال عامرًا بالمصلين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة