حصن (قصر) المنصور  Al-Mansoor (Place) Castle

يا باخلًا بالوصل
يــا مَــــــنْ هــواهُ أعــزّهُ وأذلّــني
وتـركـتـــني حــــيرانَ صَـبًّا هـائـمًـا
عـاهدتني أن لا تميـلَ عـن الهوى
هـبَّ الــــنسيم ومـال غصنٌ مثلُه
جـاد الـزمان وأنـتَ مـا واصـلـتني
واصـلتَني حـتى مـلكتَ حُشاشتي
فلأقعـدنَّ على الطريق فأشـتكي
ولأشـــــكـينَّكَ عـند سـلطان الهوى
ولأدعـوَنَّ عـليك في جُـنْح الدُجى
كيف السبيلُ إلى وصالِكَ؟دُلّـني
أرعى النجوم وأنت في نَومٍ هني
وحـلفتَ لي يا غـصنُ أن لا تنثني
أيـن الـزمانُ؟ وأيـن ما عـاهدتني؟
يـا بـاخلًا بـالوصـل أنـتَ قـتــــلـتـني
ورجَعتَ من بعد الوصال هجرتني
فـي زيِّ مـظـلومٍ وأنـت ظـلمـتَـني
لِـيُـعـذبـنَّـك مـثـلَ مـا عـذَّبـتــــــــني
فـعساك تُـبلى مـثل مـا أبـلـيتنـي
     القصيدة الشهيرة والتي لا يَعرف الكثير مِنّا صاحبها هي لِبَانِي حصن المنصور الإمام سعيد بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي وقد كان ذلك في 06 شعبان 1204هـ (كما نُقش على باب الحصن) ليكون بمثابة قصر ريفي له وللسادة البوسعيدين من بعده وقد قامت وزارة التراث والثقافة مُؤخرًا بترميمه وفتحه أمام الزائرين أيام الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس مجانًا وذلك للفترة المُمتدة بين الساعة 07:30 صباحًا إلى الساعة 02:30 بعد الظُهر.
    الحصن (القصر) يقع في بلدة المنصور من ولاية الرستاق بمُحافظة جنوب الباطنة على خط طول 57.553007 شرق غرينتش ودائرة عرض 23.509518 شمال الاستواء
     "يتكون حصن المنصور من ثلاثة طوابق: الطابق الأرضي يحتوي على عدد من الغرف، ومخزن (نَضِد) لحفظ التمور، ومخزن للأسلحة، وبئر مياه. والطابق الثاني يحتوي على ست غرف. أما الطابق الثالث فيحتوي على غرفتين، كما يوجد بالحصن برجان: يقع الأول في الجهة الشرقية وهو عالي الارتفاع مكون من عدة طوابق ويُشرف على مدخل الحصن. أما البرج الثاني فيقع في الجهة الغربية وهو أوسع من الأول ومكون من طابقين، وقد بُني الحصن بكامله من الصاروج العماني والحصى الجبلي وسقوفه من خشب الكندل، وتوجد على كافة أبواب الحصن ونوافذه وجدرانه نقوش إسلامية جميلة في غاية الروعة" تذكرنا بزخارف ونقوش حصن جبرين بولاية بهلاء.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة