مسجد اليعاربة Al-Ya'aribah Mosque
     بُركة الموز وفلج الخطمين ومسجد اليعاربة ثلاثية مُترابطة وَجدًا ووِجدانًا لا تكاد تنفك عن بعضها البعض تُشْخِص وتُشَخِّص رجل من عظماء عُمان الإمام الذي ارتبط باسمه الكثير الكثير من معالم أرضنا الغالية الإمام سلطان بن سيف الأول - طَيَّبَ اللهُ مرقده - الذي أقام المسجد سنة 1059هـ الموافقة 1649م ووسعه وأضاف عليه السيد محمد بن الإمام أحمد بن سعيد البوسعيدي - طَيَّبَ اللهُ ثراهم - عندما قام ببناء حصن بيت الرديدة المجاور له في مطلع القرن الـ13 الهجري وقد تم ترميمه سنة 1998هـ.
     المسجد بطبيعة الحال حاله كحال مساجد عُمان الداخل له سرح خارجي ويخلو من المئذنة والقباب والمحراب البارز إلى الخارج وهو يُطل على فلج الخطمين وقد كانت مادة بنائه الأساسية الحجارة والصاروج. وقاعة الصلاة التي يُولج لها عبر بابان خشبيان في جانبها الشرقي مُكونة من رواقين بين كل منها عمودان اسطوانيا الشكل مُرتبطان فيما بينها بأقواس لتحمل شخب الكندل الذي يَسقف المسجد أما المحراب فهو بسيط جدًا مُتدرج داخل جدار القبلة يخلو من الكتابات والنقوش.
     بقي أنْ نذكر الإحداثيات التي يُوجد عليها المسجد وهي 22.923812 شمال دائرة الاستواء و57.667256 شرق خط غرينتش ببركة الموز من ولاية نزوى بمُحافظة الداخلية من عُماننا الحبيبة.

تعليقات

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة