جامع منح التاريخي Manah Archaeological Mosque
     على خط طول 57.596788 شرقًا ودائرة عرض 22.784494 شمالًا يقع أول جامع ولرُبما مسجد بولاية منح من مُحافظة الداخلية وهو مُربع الشكل وصغير البومة مُحاط بسور من الحجارة والصاروج من جهاته الأربع وله بئر لتغذية مواضئه بالماء للوضوء والغُسل وحديثًا ألحقت به دورات مياه ومظلة من الألمنيوم لم يراعى في عملها الخصوصية المعمارية للجامع فنشزت عن الألق الجمالي له.

     الجامع له ثمانية أبواب تُفضي إلى داخله المكون من خمسة أروقة يفصل بين الرواق والآخر خمس سواري أسطوانية وأقواس تربط بين السارية والأخرى في نسق هندسي يتجلى فيه فن العمارة العُمانية وهو مسقف بالخشب والملاحظ أن الجامع يخلو من النوافذ وقد استعيض عنها بكوة في سقفه تقريبًا في منتصفه وتفضي إليه بالنور والتهوية.
     محراب المسجد من جص أبيض جميل يرجع إلى سنة 941هـ - 1534م يتجاوز ارتفاعه الستة أمتار وعرضه الأربعة ويقع بجانبه منبر مُكون من خمس درجات. وفي الجزء الأعلى من المحراب نجد الشهادة مكتوبة بحرف كوفي، كما نجد داخل إطاره الخارجي العريض والمستطيل الشكل على ستة عشر ختمًا منقوشةً مغمورةً بأشكال زخرفية رفيعة المستوى الفني تتخللها أختام أخرى أصغر حجمًا. تجويف المحراب جميل الزخرف تطالعنا عند مدخله الخارجي مجموعتان من الأعمدة، واحدة منها داخلية تحمل قوسًا غزير الزخرف في الطبقة الوسطى تعلوه كتابة وثلاثة صحون خزفية، واحدة منها كبير الحجم، مُزخرف عند وسط الكتابة. وآخران أصغر حجمًا عند زوايا المستطيل العليا. أما حروف الكتابة التي داخل المستطيل فقد أعيد طلاؤها بالحبر الأسود.


     على الرغم من أنّ محراب المسجد يحمل تاريخ عام 941هـ إلا أنّ إحدى الروايات تُشير إلى أنّ الإمام مُحمد بن أبي عفان اليحمدي أول أئمة الإمامة الثانية في عُمان بُويع بالإمامة في جامع منح وكان ذلك سنة 177هـ عليه يكون الجامع ضاربًا في القِدم. بينما رواية أخرى تقول أنه شُيد في عهد الإمام عمر بن الخطاب الخروصي (ت/‏‏894هـ).
جدير بالذكر أنّ الجامع رُمم من قبل وزارة التراث والثقافة في عام 2010م.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة