حصن الحزم Al-Hazm Castle
     الرستاق من جديد العاصمة العتيقة المُعتقة بعبق هامات شامخات ونخيل باسقات ببلدة الحزم منها وتحديدًا بخط طول 57.472737 شرق غرينتش ودائرة عرض 23.550872 شمال الاستواء يقف حصن مشيد شديد شاهدًا على عبقرية هندسة المعمار العماني وإمكانيات مَن أقامه وأنشأه في العام 1125هـ الإمام سلطان بن سيف الثاني الإمام الخامس في الدولة اليعربية الذي نقل إليه مقر حكمه بعد انتخابه إمامًا (حكم من 1123هـ إلى 1131هـ).
     حصن الحزم والذي تربو مساحته على 1800مترًا مُربعًا تحفة معمارية بحق فهو يمتاز بعدم وجود أية أخشاب في سقوفه والتي هي عبارة عن عقود مُستديرة مثبتة على سواري اسطوانية "بزركشات تكاد تسمع نبضها وزخرفات عليك تُنادي". والجدار الواحد فيه لا يقل سمكه عن ثلاثة أمتار. ومما يُلفت الأنظار في الحصن بوابته الضخمة التي تزيد على 4 أمتار ارتفاعًا وتتكون من مصراعين كل واحد منهما يناهز الـ2.5 متر عرضًا وبسمك يزيد على 20 سنتيمتر.
     الحصن مكون من طابقين وبرجين شمالي وجنوبي وبه مرقد الإمام سلطان بن سيف الثاني ومرقد ابنه الإمام سيف بن سلطان الثاني في غرفة تسمى غرفة النعش ومدرسة تعليمية وغرف معيشة آبار وسجن وتحصينات دفاعية ويوجد به مدافع أثرية من الضخامة أن مداها يبلغ الـ70 كيلومترًا ويتخلله فلج الحزم الذي يوفر له المياه ومن ثمَّ يُغذي البلدة بمياه الري للبشر والشجر.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة