مُتحف بيت الغَشَّام Al-Ghash'sham House Museum
     في "أفي" من ولاية وادي المعاول بجنوب الباطنة على خط طول 57.807631 شرق غرينتش ودائرة عرض 23.457201 شمال الاستواء يقع مُتحف بيت الغَشَّام والذي لا يُعرِّفُه أحد أفضل من أهله وبالتالي نقتبس ما أوردوه عن المُتحف في كتيبهم التعريفي:
"نبذة تاريخية: سمي البيت بالغشام نسبة إلى صاحبه السيد محمد بن أحمد بن ناصر الغشام البوسعيدي (أحد وزراء السلطان تيمور بن فيصل وواليه على مطرح) الذي كان يُعرف بهذا اللقب، وقد كان يسكن هو وعائلته في هذا المنزل، ثم صار البيت للسيد أحمد بن هلال ابن علي البوسعيدي والد المرداس بن أحمد وقد كان سكنه الدائم، كما سكن فيه أيضًا صاحب السمو السيد أسعد بن طارق بن تيمور آل سعيد وعدد من إخوته، وذلك عندما كانوا يأتون لقضاء الإجازة مع جدهم السيد أحمد بن هلال، ثم صار البيت ملكًا للسيد المرداس بن أحمد البوسعيدي ثم قام السيد علي بن حمود بن علي البوسعيدي بترميمه وتحويله إلى مُتحف.
فترة بنائه: ترجع إلى عهد السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي (1791م-1856م) أي أنّ عمر البيت يتجاوز الـ200 عام تقريبًا.
مُكوناته: يبلغ طول البيت 40 مترًا وعرضه 30 مترًا وهو الجزء الذي تم ترميمه ويحتوي على 15 غرفة مختلفة الاستخدام تتوزع على طابقين، الأرضي والعلوي بالإضافة إلى الصباح والسبلة وبعض الغرف المحصنة وواحدة للاختباء بالإضافة إلى أبراج المراقبة والحوش الكبير والبئر وأماكن تخزين التمور.
الإضافات: فلج صناعي يجري أمام المتحف ومسرح مفتوح يسع لأكثر من ألف شخص زرعت على جوانبه أشهر أصناف النخيل العمانية وسور خارجي ومحلات لبيع الهدايا والتحف.
الترميم: نفذت أعمال الترميم بالاستشارة الفنية مع وزارة التراث والثقافة واستمرت لأكثر من 4 سنوات وشملت ترميم جميع الغرف وقصبة البيت الرئيسية والمداخل والمجالس والمخازن والمرافق الخاصة بالبيت ومرابط الخيول والبئر بالإضافة إلى الساحة الداخلية والسور المحيط بها وبعض أعمال التجميل. واستخدمت في ترميميه نفس المواد التقليدية المستخدمة سابقًا وهي الطين والصاروج العماني والجص العماني والحجارة الجبلية المسطحة وأخشاب الكندل والدعون والبامبو.
مسرح المتحف: وهو الملتقى الثقافي للمتحف، وتقام على خشبته الفعاليات الثقافية حسب خطة سنوية لاسيما مهرجانات الأعياد وكذلك المسرحيات والأمسيات الفنية وغيرها من الأنشطة."
     وهُنا ينتهي الاقتباس. بَقي أنْ نقول أنّ المُتحف أفتتح يوم الاثنين 28 من صفر 1438هـ المُوافق 28 من نُوفمبر 2016م تحت رعاية صاحب السمو السيد أسعد بن طارق مُمثل جلالة السلطان، ويفتح أبوابه للزائرين من الساعة الـ9 صباحًا إلى الساعة الـ5 عصرًا من كل يوم عدا يوم الجمعة الذي يكون موعد الزيارة فيه من الساعة الـ3 ظهرًا إلى الساعة الـ5 عصرًا بأسعار تذاكر للصغار وطلاب المدارس 500 بيسة وللعمانيين الكبار ريال واحد ولغير العمانيين 3 ريالات.
المتحف في الفضاء السبراني:
أرقام الهاتف: 22068059 و99385098

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة