قلعة وحصن نزوى Nizwa Fort & Castle
     مدينة نزوى التاريخية بمساجدها وحواريها وأسواقها وأفلاجها وواحتها قلعة وحصن نزوى واسطة عقدها ودُرة تاجها تُطل عليها بشموخها لتروي حكايا وقصص لا تنتهي عن أمجاد وفاتحين ورجال وشعب وأرض.
القلعة: والتي هي عبارة عن مبنى دائري كبير يبلغ ارتفاعه 34م وقطره 45م شيد بالحجارة والصاروج، بُنيت في عهد الإمام سلطان بن سيف الأول اليعربي (1649-1679م) في مُنتصف القرن الـ17 وقد استغرق بناؤها 12 سنة. القلعة بمثابة منصة منبسطة السطح أقيمت على قاعدة مردومة بالحجارة علوها 15م إلى باطن الأرض.
الحصن: أما حصن نزوى فقد شيده الإمام الصلت بن مالك الخروصي (237 – 272هـ) في النصف الأول من القرن الثالث الهجري/ أواخر القرن التاسع الميلادي. وكان بناؤه بجنب المسجد الجامع القديم وقد جدد هذا الحصن في عهد الإمام ناصر بن مرشد اليعربي عام 1034هـ. ويتكون من مرافق كثيرة منها سكن طلاب العلم وتسمى بغرف صحار وقر للضيوف الذين يأتون من أماكن بعيدة لزيارة الإمام وغرفة العسكر ومكتبة الإمام وغرف الصلاة التي كان يجتمع فيها الإمام بالناس وغرفة (النجوى) للمحادثة السرية وغرفة الإمام الخاصة التي كان يقيم فيها للعبادة واستقبال الضيوف ومخازن التمر. كما يحيط بالحصن سور دفاعي عالي به مرامي للبنادق وممر صغير للجنود.
القلعة والحصن بإحداثيات هي خط طول 57.530205 شرقًا ودائرة عرض 22.933221 شمالًا، والأبواب تفتح للزوار من السبت حتى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا إلى الرابعة عصرًا ويوم الجمعة من الساعة الثامنة صباحًا إلى الحادية عشر صباحًا.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة