حارة البلاد الأثرية
Al-Bilad Archaeological Neighborhood
     حارة البلاد الأثرية "منح الصُغرى" إن جاز التعبير، رغم أنها حاليًا خالية من السكان إلا أنها ما تزال تشعرك بالحياة بأزقتها ومساجدها ودورها ومدارسها القرآنية وأسوارها وأبراجها وأفلاجها وآبارها فهي بحق النموذج الكامل للمدينة العُمانية قديمًا.
     إذا دخلنا الحارة من بابها الجنوبي سالكين زقاقها الرئيسي وجدنا عن يمينه ثلاثة مساجد مُتشابهة.
     أول هذه المساجد (مسجد العين)، وهو كناية عن مكعب من (الصاروج) له (بومة) مُستديرة، ومكان الوضوء جميل يمده بالماء فلج رقراق. أما محاربه الأخضر الطلاء فيعود إلى سنة 911هـ - 1505م، ويبلغ عرضه المترين وارتفاعه الأربعة أمتار. نقرأ الشهادة عند جزئه الأعلى كتبت بخط كوفي في غاية الأناقة.
     على بُعد عشرات الأمتار من (مسجد العين) نجد مسجد آخر شديد الشبه به تم بناؤه هو الآخر في أوائل القرن العاشر هو (مسجد الشُراة). محرابه الذي يعود إلى سنة 922هـ - 1516م مطلي باللون الأخضر، ويبلغ ارتفاعه الخمسة أمتار تقريبًا، أما عرضه فيزيد عن المترين والنصف. في القسم الأعلى من المحراب نقرأ الشهادة بخط كوفي مُزهر وفي إطار المحراب الخارجي المستطيل نجد الأختام المزخرفة المألوفة.
     أما ثالث مساجد حارة البلاد فهو (مسجد العالي) وهو بسيط البناء، مكعب الشكل، صاروجي المادة غير مُنتظم الاستعمال تُقام به بعض الصلوات.
يختلف تنفيذ محرابه – والذي يعود إلى سنة 909هـ، 1503م - قليلًا عن المحرابين السابقين, ذلك أن حجمه حجم محراب "مسجد الشراة" وعرضه يناهز المترين والنصف وارتفاعه الأربعة أمتار وطلائه بني اللون.
في القسم الأعلى من المحراب نقرأ الشهادة وقد نقشت بخط كوفي مزهر تليها كتابة نسخية.
     احداثيات الحارة هي خط الطول 57.598895 شرقًا ودائرة عرض 22.787297 شمالًا، وهي الآن طور الترميم وقد اكتمل جزء لا بأس به منها.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة