جامع السلطان قابوس بصحار
Sultan Qaboos Mosque in Suhar
     الانتقال الأني ما يزال ضرب من الخيال العلمي بيد أنه يصبح حقيقي للغالية عند الدخول إلى جامع السلطان قابوس بصحار فللوهلة الأولى والثانية ولربما الألف تجد نفسك سافرت في الزمان والمكان لأكثر من أربعة آلاف كيلومتر إلى أوزباكستان لتمثل أمام المعمار التيموري في طشقند وسمرقند وبخارى وخوارزم "الزركشات تكاد تسمع نبضها، والزخرافات على السقوف تنادي" سيحضر أمامك بقوة ضريح تيمور لنك وساحة ريجستان ومسجد بيبي خانوم في سمرقند ومجمع باي كاليان في بخارى وقلعة إيجان في خوارزم (خيوة كما تسمى حاليًا).




     الجامع يقع على خط طول 24.312684 شرقًا ودائرة عرض  56.756766 شمالًا من العاصمة الأولى للوطن مدينة صحار على أرض مساحتها 181 ألف متر مربع المبني منها 28778 مترًا مربعًا والباقي مسطحات خضراء ومواقف.
     يتكون الجامع من قاعة الصلاة الرئيسية التي تتسع لِـ4600 مُصلٍ وغرفة لأئمة وخطباء الجامع ومُصلّى للنساء يتسع لِـ740 مصلية. كما يضم بين جنباته مكتبة من دورين تتسع لعدد 20 ألف كتاب، وطبعًا فصول دراسية ومجلس بمساحة 450 مترًا مربعًا ومكاتب للصيانة وغرف للحراسة. جدير بالذكر بأن منارات الجامع الأربع تربو في ارتفاعها على الـ84 مترًا وقبته ترنو إلى الـ45 مترًا ارتفاعًا.


     افتتح الجامع معالي السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومُحافظ ظفار وذلك يوم الجمعة 27 من محرم 1438هـ الموافق لـ28 من أكتوبر 2016م.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة